كلمة غبطة البطريرك كاراكين الثاني كاثوليكوس عموم…



2013-02-10

كلمة غبطة البطريرك كاراكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن الأرثوذكس إتشمياتزين
 ألقاها صاحب السيادة المطران آفاك آزودوريان، مطران بغداد وتوابعها


صاحب الغبطة يطيب لي أن أقرأ على مسامعكم كلمة صاحب القداسة كاراكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن من حاضرة إتشمياتزين المقدسة:


"صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس الكلي الطوبى. أخينا بالمسيح له المجد، نحن من كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس بإتشمياتزين المقدّسة نرسل لكم تحياتنا الأخوية والروحية بمناسبة انتخابكم بطريركاً على كرسي انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس. برعاية الله وحمايته أُوكِلَت لكم السدّة البطريركية الأنطاكية التاريخية في هذا الوقت العصيب الذي تمر به سوريا الوطن ومنطقة الشرق الأوسط؛ سوريا التي هي حبيبة كل القلوب التّواقة للسلام.


إن انتخابكم لهذا المنصب جعلكم الخادم الأول للكنيسة الأنطاكية الشقيقة، والراعي الصالح للخدمة، لمقدرتكم وقوتكم لتتواصلوا مع الرعية وأبنائها والاستمرار في التعاون مع كافة الكنائس الشقيقة والأديان في سوريا.


إن الله يلهمكم ويعطيكم القوة والنشاط لتكملوا عمل سلفكم وذلك بالاهتمام بالمصالح الروحية لرعية الله، ولتقوموا بالمبادرة الصالحة في هذا الوقت العصيب، ولتعملوا من أجل حوار الأديان.


بفرحٍ عظيم نحن نذكر العلاقة العميقة والتاريخية ما بين الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والكنائس في سوريا، وخاصةً مع البطريركية الأنطاكية التاريخية. بدورنا نذكر بأن أسلافنا وأسلافكم كانوا دائماً على علاقة أخوية وطيبة منذ قرون عديدة.


بإرادة الله فإن كنائسنا عملوا بنشاط بنّاء بمجال صنع السلام ومساعدة وخدمة المحتاجين. نعم، ستستمر العلاقة الأخوية ما بين كنيستينا لمجد الرب وإحلال السلام في سوريا والشرق الأوسط لكي ينعم الجميع بكافة أديانهم ومعتقداتهم بنعمة الأخوّة بين كافة الأطياف.


فليحم الرب القادر على كل شيء أبناء البطريركية الأنطاكية للروم الأرثوذكس والشعب السوري العظيم وغبطتكم تحت عنايته السرمدية، وليجعل السلام يلوح في أرض سوريا المباركة، وليمنحكم ربنا سنين عديدة وقوة روحية كالخادم الأول في حقل الكرسي البطريركي الأنطاكي.


مباركٌ هو هذا اليوم بمحبة الرب يسوع المسيح.


كاراكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن، وشكراً."