كلمة آباء الجبل المقدس



2013-02-10

كلمة الأرشمندريت برثينيوس، رئيس دير القديس بولس – الجبل المقدس

صاحب الغبطة بطريرك مدينة الله العظمى يوحنا


إن رهبان جبل آثوس فرحوا فرحاً عظيماً لسماع خبر انتخابكم بطريركاً على الكرسي الثالث بحسب ترتيب الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية.


وعليه، واستجابةً لدعوتكم قرروا أن يشتركوا في فرح كنيسة أنطاكية هذا فأرسلوا شخصي المتواضع على الرغم من شيخوختي.


أنتم معروفون لدى رهبان الجبل المقدس منذ أكثر من ثلاثين عاماً عندما أنهيتم دراستكم اللاهوتية في مدينة سالونيك وعشتم في ديرنا، دير القديس بولس، لمدة سنتين ببركة صاحب السيادة يوحنا ميتروبوليت اللاذقية. في ديرنا تقبلتم الإسكيم الرهباني على يدي ولكننا نتذكر وداعتكم وتواضعكم وهدوءكم. تلك الأيام التي عشتم فيها في الدير لتتعلَّموا مبادئ الحياة الرهبانية كنتم مثالاً لآباء الدير ورهبانه.


فضائلكم ومواهبكم التي كلّلكم بها الرب يسوع المسيح رفعتكم إلى رتبة رئاسة الكهنوت قبل ثماني عشر عاماً. ومن ثَمَّ بعد انتقال المثلث الرحمات البطريرك إغناطيوس، ثمّن آباء المجمع الأنطاكي المقدس خبرتكم الرعائية خلال هذه السنين فانتخبوكم بطريركاً.


اليوم في هذا الحفل الكنسي تتسلمون عرشاً زينه أشخاص قديسون عظماء كإغناطيوس المتوشح بالله وملاتيوس وبطرس، أشخاص ثبّتوا الإيمان في ظروف صعبة. فمع صلوات هؤلاء القديسين نضمُّ صلواتنا حتى يُظهركم الرب الإله مستحقين لهذه الثقة التي مُنحت لكم من قِبل إخوتكم رؤساء الكهنة، ويمنحكم القوة للعمل من أجل الكنيسة كما عمل أسلافكم  فتستحقّون معهم ملكوت السموات.


بتواضعٍ أصرخ نحوكم: مستحق، مستحق، مستحق.